10,514 مشاهدة
A+ A-

كتبت جنى جبور في "نداء الوطن" تحت عنوان "ابتكارٌ لبناني جديد: آلة افتراضية لاحتساب نجاح الحمل بعد تجميد البويضات":
 في لبنان فقد ارتفع الطلب على التجميد بشكل كبير في الفترة الأخيرة بحسب الدكتور حسام عبد الرضا، الاختصاصي في تقنيات حفظ الخصوبة، علاج ضعف الخصوبة والتقنيات المساعدة على الحمل، والجراحة النسائية والتوليد ويقول: "تؤمن هذه الخطوة الراحة النفسية للمرأة. هذا ما دفعني الى ابتكار تقنية جديدة في لبنان والعالم العربي اسمها "O-Cal"، وهي عبارة عن آلة حاسبة افتراضية صممت بناءً على دراسات عالمية ونتيجة التجارب في الجمعية اللبنانية للتوليد، تسمح لكل سيدة بالإطلاع على نسبة احتمال نجاح الانجاب لديها بعد تجميد البويضات، وبالتالي معرفة ما ينتظرها بشكل علمي بعيداً من التفاؤل أو التشاؤم".

من حق المرأة طبعاً الاطلاع على تفاصيل إمكان الحمل عند استعدادها لذلك. فهل الـ"O-Cal" متاحة للجميع وكيف تستعمل؟ يجيب د. عبد الرضا: "بالطبع، يمكن لأي امرأة تجربتها عبر زيارة موقع "www.o-cal.com" مجاناً وادخال المعلومات المطلوبة منها مثل تحديد عمرها وعدد البويضات المجمدة أو التي تنوي تجميدها (يمكنها معرفة ذلك بعد استشارة الطبيب). ثم تحسب الآلة عدد الأولاد الذين يمكن أن تنجبهم السيدة، وفق ما قدمته من معلومات. وبالتالي، يمكن القول إنّ أهمية هذا التطبيق تكمن في معرفة النتائج قبل اللجوء الى التلقيح الاصطناعي. وهناك عدد كبير من السيدات المتقدمات في العمر اللواتي يبدلن الرأي بعد معرفتهن أن نسب الانجاب لديهن منخفضة جدّاً، فيبتعدن عن التلقيح ومحاولات الانجاب الفاشلة".

لقراءة المقال كاملاً : جنى جبور - نداء الوطن


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • تعيين اللبناني مايك جعفر نائبًا لشريف مقاطعة وين في ميشيغن تتمة...
  • وزارة الإقتصاد: رفع وزن ربطة الخبز الأبيض إلى 980غ بسعر 2500 ليرة في الفرن تتمة...
  • بالفيديو/ الشابة ميرا ابنة صيدا وشغفها بالبحر: حوّلت الزجاجات المرمية على الشاطئ إلى اكسسوارات بلمسة فنيّة! تتمة...
  • وزير الخارجية الفرنسي: سأكون في لبنان يوم غد موجّهاً رسالة شديدة اللهجة إلى المسؤولين السياسيين ورسالة تعبّر عن تضامننا التام مع اللبنانيين وسنتعامل بحزم مع الذين يعطّلون تشكيل الحكومة ولقد اتّخذنا تدابير وطنية وهذه ليست سوى البداية