لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
17,356 مشاهدة
A+ A-

كتبت جنى جبور في "نداء الوطن" تحت عنوان "ابتكارٌ لبناني جديد: آلة افتراضية لاحتساب نجاح الحمل بعد تجميد البويضات":
 في لبنان فقد ارتفع الطلب على التجميد بشكل كبير في الفترة الأخيرة بحسب الدكتور حسام عبد الرضا، الاختصاصي في تقنيات حفظ الخصوبة، علاج ضعف الخصوبة والتقنيات المساعدة على الحمل، والجراحة النسائية والتوليد ويقول: "تؤمن هذه الخطوة الراحة النفسية للمرأة. هذا ما دفعني الى ابتكار تقنية جديدة في لبنان والعالم العربي اسمها "O-Cal"، وهي عبارة عن آلة حاسبة افتراضية صممت بناءً على دراسات عالمية ونتيجة التجارب في الجمعية اللبنانية للتوليد، تسمح لكل سيدة بالإطلاع على نسبة احتمال نجاح الانجاب لديها بعد تجميد البويضات، وبالتالي معرفة ما ينتظرها بشكل علمي بعيداً من التفاؤل أو التشاؤم".

من حق المرأة طبعاً الاطلاع على تفاصيل إمكان الحمل عند استعدادها لذلك. فهل الـ"O-Cal" متاحة للجميع وكيف تستعمل؟ يجيب د. عبد الرضا: "بالطبع، يمكن لأي امرأة تجربتها عبر زيارة موقع "www.o-cal.com" مجاناً وادخال المعلومات المطلوبة منها مثل تحديد عمرها وعدد البويضات المجمدة أو التي تنوي تجميدها (يمكنها معرفة ذلك بعد استشارة الطبيب). ثم تحسب الآلة عدد الأولاد الذين يمكن أن تنجبهم السيدة، وفق ما قدمته من معلومات. وبالتالي، يمكن القول إنّ أهمية هذا التطبيق تكمن في معرفة النتائج قبل اللجوء الى التلقيح الاصطناعي. وهناك عدد كبير من السيدات المتقدمات في العمر اللواتي يبدلن الرأي بعد معرفتهن أن نسب الانجاب لديهن منخفضة جدّاً، فيبتعدن عن التلقيح ومحاولات الانجاب الفاشلة".

لقراءة المقال كاملاً : جنى جبور - نداء الوطن


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • القناة 12 الإسرائيلية: التمرين كان مفاجئا وبأمر من رئيس الأركان وشارك فيه سلاح الجو ووحدة الاستخبارات
  • هيئة البث الإسرائيلية: الجيش أجرى اليوم مناورة مفاجئة لاختبار الاستعدادات لحرب شاملة في الشمال
  • "يديعوت أحرونوت": جلسة مجلس الحرب التي كانت ستنعقد بعد نصف ساعة من الآن لبحث صفقة تبادل أسرى، أجّلت لموعد غير معلوم
  • للمرة الأولى يتم استهداف المستعمرات الإسرائيلية بصواريخ البركان المدمرة حيث كانت مهمة البركان إستهداف المواقع العسكرية فقط (علي شعـيب)