لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
11,619 مشاهدة
A+ A-

شهد العالم خلال الاشهر الماضية ثوران لعدة بركانين آخرها بركان "لا سوفرير" في جزيرة سانت فينسنت بشرق الكاريبي، وذلك يوم الجمعة 9 أبريل/نيسان، وبحسب وكالة "رويترز" غطت طبقة من الرماد جزيرة سانت فينسنت وانتشرت رائحة كبريت قوية في الهواء امس السبت بعد يوم من ثوران بركان كان خاملا لعقود.

وأدى ثوران بركان "لا سوفرير" يوم الجمعة إلى تصاعد سحب من الرماد لارتفاع نحو عشرة كيلومترات، مما أدى إلى إجلاء بعض السكان عن المناطق القريبة.
وقال شاهد عيان في بلدة راباكا على بعد حوالي ميلين من البركان، إن الأرض كانت مغطاة بحوالي 30 سنتيمترا من الرماد وشظايا الصخور الناتجة عن ثوران البركان وأن سحب الرماد حجبت الشمس.

وقال رئيس الوزراء رالف غونسالفيس إنه لم يتضح مقدار الرماد الذي سينطلق من البركان، وأضاف أن ما يربو على 3200 شخص يعيشون الآن في الملاجئ.

ويذكر انه، شهدت شبه جزيرة ريكيانيس جنوب غرب آيسلندا 19 مارس/آذار الماضي ثورة بركان "جبل فاغرادالس" بعد أن بقي خامدا حوالي 6 آلاف عام.

وفي تقرير نشرته صحيفة "واشنطن بوست" (Washington Post) الأميركية، تقول الكاتبة مريام برغر إن الحمم البركانية تدفقت حوالي كيلومتر لكنها لم تشكل خطرا على سكان المناطق المجاورة.

ووفقا لوكالة "أسوشيتد برس" (Associated Press) لم تشهد شبه جزيرة "ريكيانيس" (Reykjanes Peninsula) انفجار أي بركان منذ 781 عاما، وقال مكتب الأرصاد الجوية الآيسلندي (Icelandic Meteorological Office) في بيان إن ثورة بركان فاغرادالس (Fagradals) كانت "خفيفة" وليس هناك حاجة لإجلاء سكان البلدة المجاورة.

هذا وثار بركان إتنا المعروف بالعربية بـ"جبل النار" للمرة الأولى في هذا العام منتصف شباط الماضي، وقالت رويترز إن "الحمم أضاءت سماء صقلية" وقتها.

والجدير بالذكر انه تصنف إيطاليا من أكثر البلدان ذات النشاط البركاني، إذ تنشط فيها براكين عدة. ويعود النشاط البركاني فيها أساسا إلى وجودها على بعد مسافة قصيرة إلى الجنوب من الحدود بين الصفيحة الأوروآسيوية والصفيحة الأفريقية.

يوجد في إيطاليا 14 بركانا، ثلاثة منها نشطة: إتناEtna وسترومبولي Stranbuli وفيزوف Vesuvio. المعروف عن فيزوف أنه دمر مدينتي بومبي وهركولانيوم. تشكل العديد من التلال والجزر جراء النشاط البركاني كما لا تزال مثل منطقة كالديرا كامبي فليغري شمال غرب نابولي.
المصدر: رويترز -  "واشنطن بوست" - وكالات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • الصوت الذي سُمع في منطقة صور ناتج عن إلقاء قنبلة يدوية بسبب إشكال في مخيم الرشيدية ولا صحة لما يتم تداوله عن غارة إسرائيلية
  • بدء اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر برئاسة نتنياهو لبحث تطورات غزة وصفقة التبادل
  • توضيح من امن الدولة حول فرار الموقوف داني الرشيد: نفذنا عملية أمنية مشتركة داخل الأراضي السوريّة أفضت إلى توقيفه تتمة...
  • المتحدث العسكري الإسرائيلي: نعمل على توسيع مصادر التجنيد