6,596 مشاهدة
A+ A-

جاء في صحيفة "نداء الوطن":

حتى الخروف طار، إذ بات هذا العام لمن استطاع اليه سبيلاً، فسجّل رقماً قياسياً ناهز الـ5 ملايين ليرة بعدما كان سابقا بـ450 ألف ليرة. الرقم الخيالي أبعد المواطن عن التفكير بشرائه، حتى الراعي نفسه لن يذبح حتى رأس ماعز بعدما حلقت الأسعار بشكل كبير، وتخلّى الناس بمعظمهم عن شراء اللحم الذي تجاوز سعر الكيلو الواحد منه الـ180 ألف ليرة.

عشية عيد الاضحى، لا يشغل بال اللبناني سوى كيف يقفز فوق ازماته، فهو غارق بها حتى رأسه، من البنزين مروراً بالدواء وصولاً الى العتمة التي تلف حياته بعد انقطاع تام لمادة المازوت، فهل يفكر الناس بالخروف؟

سابقاً كان الخروف سمة تطبع عيد الاضحى، فكل عائلة تذبح "فدو" صبيحة العيد، كنوع من التقليد المتوارث، غير أن الظروف الراهنة بدلت هذه العادات، بل دفعت لنسيانها، فمن يفكر بالعيد؟ يسأل ابو قاسم الرجل الخمسيني الذي اعتاد سنوياً على ذبح "فدو"، غير أن أسعارها حالت دون ذلك، فهي باتت تحتاج ميزانية كبيرة وراحة بال، وكلا الامرين غير متوفر، فوفق الرجل "وقية لحم باتت صعبة المنال فمن يفكّر بشراء خروف؟ الوضع صعب جداً".

لم يسلم الخروف من فورة الغلاء، لحق بموجة الأزمات التي يعيشها المرء، فالازمة الإقتصادية التي يرزح تحت وطأتها اليوم لم تترك له خيارات للعيش، حتى فرحة العيد سرقت، والخروف أو "الفدو" بات خارج حسابات الناس، بعدما كان أولوية ومن موروثات عيد الأضحى.
مما لا شك فيه أن إرتفاع كلفة الأعلاف والادوية كان السبب الرئيسي وراء ارتفاع اسعار المواشي، فكيلو لحم الغنم اليوم تجاوز الـ250 ألف ليرة، ويشهد مقاطعة شاملة من قبل الناس، فكيف بالخروف الذي دخل بازار المنافسة، وسجّل ارتفاعاً خيالياً، وبعدما كانت كل عائلة تذبح خروفاً، تخلى الجميع عن الأمر بسبب النكسة الاقتصادية الخطيرة. "ما وقفت عالخروف"، يقول الراعي محمد الذي كان يعول على حركة البيع غير أنه بات خارج الحسابات، حتى الناس نسيت العيد.
للتكملة اضغط هنا


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • فيديو متداول.. شبان يعترضون صهريج مازوت في ضهر العين تتمة...
  • الوكالة الوطنية : تحليق لطائرة إستطلاع "إسرائيلية" دون طيار في هذه الاثناء في أجواء قرى العرقوب وحاصبيا وصولا حتى مرتفعات جبل الشيخ.
  • قطع طريقي السكسكية والبابلية احتجاجا على توقف المولدات الكهربائية عن العمل تتمة...
  • اشتباكات في هذه الأثناء في مخيم الرشيدية (لبنان ٢٤)