9,326 مشاهدة
A+ A-

تفاقمت أزمة المازوت لدى القطاع الصحي، فأكثر من 6 مستشفيات في بيروت الكبرى والمناطق مهددة بالإقفال في الساعات المقبلة بسبب النقص الحادّ في توافر المازوت، وفق نقابة المستشفيات الخاصة.
 
وقال نقيب المستشفيات الخاصة سليمان هارون في اتّصال مع "النهار" أنّ "الوضع تأزّم في أحد المستشفيات الكبرى ليل أمس بسبب نقص خطير في مخزون المازوت، ما استدعى تدخلنا، وحاولنا معالجة الأمر قدر المستطاع، لكننا لم نجح إلّا في تأمين 3000 ليتر فقط من المادّة تكفي لـ24 ساعة فحسب".
 
وشدّد هارون على أنّه حذّر منذ مدّة من هذا النقص، مشيراً إلى أنّ 6 مستشفيات مهددة بالاقفال في الساعات القليلة الآتية في حال لم تنجح محاولان تأمين المازوت.
 
وأضاف إنّ "المستشفيات كانت تبحث يومياً وبشكل متواصل عن المازوت، ولا يمكنها حتى الساعة سوى تأمين كميات ضئيلة من المادّة".
 
وأكّد هارون أنّ "الأزمة قد تشتدّ غداً، بخاصة أنّ المنشآت النفطية ستكون مقفلة جرّاء العطلة الرسمية (بمناسبة عيد السنة الهجرية)، ما سيؤدي إلى نفاد المخزون في مستشفيات جديدة".
 
لم تسلّم منشأة الزهراني مازوت للمستشفيات منذ مدّة، أمّا منشأة طرابلس فتؤمّن كميات قليلة لكن غير كافية، هذا ما أكّده هارون لـ"النهار"، أضف الى أنّ "الشركات المستوردة للنفط توزّع في السوق كميات قليلة وغير كافية".
 
وأوضح هارون أنّ "القطاع يحتاج يومياً إلى 350 ألف ليتر من المازوت، لكن المستشفيات لا تنال نصيبها الازم من المادّة، فضغطت على مخزونها الذي نفد".
 
المازوت موجود في السوق السوداء، وهذا يعني أنّ المادّة متوافرة في السوق، لذلك ندد هارون بالجهات الرسمية التي تعلم بوجود السوق السوداء و"لم تأخذ المبادرة لمعالجة الأزمة حتى اليوم".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • النهار: سلسلة تحرّكات ومسيرات في بيروت وضواحيها، ووقفة مرتقبة عند الساعة الثالثة أمام قصر العدل في بيروت للانطلاق إلى ساحة الشهداء
  • الرئيس بري عن شـهداء الطيّونة: أقمار سبعة سقطوا صبيحة الخميس الأسود غيلة وغدرًا وقنصًا تتمة...
  • الرئيس بري لمناسبة المولد النبوي الشريف: لنستخلص الدروس والعبر ونسير بهديها عدلًا ومساواة بين الناس وإحقاقًا للحق وتحررًا من كل أشكال العبودية والخضوع
  • بالصورة/ العثور على بقايا هيكل عظمي أمام حاويات النفايات بالقرب من مقبرة صيدا الجديدة تتمة...