4,960 مشاهدة
A+ A-

كتب عماد مرمل في “الجمهورية”:


إذا كان النائب العميد شامل روكز قد خاض انتخابات عام 2018 على لائحة «التيار الوطني الحر» التي بدا أحد رموزها آنذاك، الّا انّ اموراً كثيرة تغيّرت منذ ذلك الحين، سواء على المستوى العام او بالنسبة إليه شخصياً. فكيف سيتصرف وما خياراته؟
 

ربطاً بتلك المتغيرات، فإنّ التموضع الانتخابي والسياسي لروكز في استحقاق 2022 سيختلف كثيراً الى درجة انّ من كان حليفه قبل 4 سنوات سيغدو من أشرس منافسيه في معركة كسروان المرتقبة.

ويقول روكز لـ«الجمهورية» انّ تجربته مع «التيار الحر» فاشلة بامتياز، من المشوار الى الطاولة، أي من لحظة ترشّحه على اللائحة البرتقالية الى المقاربة السياسية عبر «تكتل لبنان القوي»، لافتاً الى انّهم «حاولوا ان يلعبوا ضدّي في مسألة توزيع الاصوات ضمن اللائحة الواحدة، حتى أظهر ضعيفاً في البيئة المسيحية، ثم ذهبوا لاحقاً في اتجاهات سياسية عشوائية ساهمت في وصول البلد الى الهاوية، ولذلك لم يحصل انسجام بيننا، وتبين لي انني لا أشبههم في أشياء كثيرة».

ويضيف محدّداً مكامن الافتراق: «انا أحمل طرحاً وطنياً عابراً للطوائف بينما هم أصحاب طرح طائفي وهجين، بحيث تجدهم تارة متحالفين مع تيار «المستقبل» وطوراً متخاصمين معه، وتارة قريبين من «حـ.زب الله» وطوراً بعيدين منه، وهكذا دواليك. ولعلّ اكبر مثال على نهجهم الفئوي هو اتفاق معراب الذي استند الى المحاصصة، بحيث سعى «التيار الحر» و»القوات اللبنانية» الى حصر المراكز المسيحية داخل الدولة بهما، وكأنّهما يتقاسمان مغانم وأسهماً، فيما ينبغي ان يكون مجلس الخدمة المدنية بمعاييره العلمية، الممر الوحيد والإلزامي لأي تعيينات إذا اردنا حقاً بناء دولة المؤسسات لا الأزلام».

وبناءً على هذه الأسباب الموجبة، يؤكّد روكز انّه سيواجه «التيار» و»القوات» في الانتخابات النيابية المقبلة، ولن يتحالف مع أي منهما، مشدّداً على انّ خياره الطبيعي هو التحالف مع المستقلّين وما يسمّيه «المجتمع الشعبي».

وعندما يُقال لروكز انّه يغامر بخسارة الرافعتين الأكبر في المناطق المسيحية، يجيب بثقة واستغراب: «رافعتان؟ الأصح أنّهما ثقّالتان»..

ويتابع: «في الأساس، لا اريد ان اصل الى المجلس النيابي عبر بوسطة حزبية او أكتاف مستعارة، «وما بدّي حدا يربحني جميلة»، خصوصاً انني مطمئن الى حيثيتي الشعبية والى قدرتي في التعاون مع الحلفاء على تحقيق نتائج ايجابية».

لقراءة المقال كاملا: عماد مرمل- الجمهورية


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • مجلس القضاء الأعلى يجتمع بقاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت طارق البيطار الثلاثاء للإستماع إلى رأيه حول مجرى التحقيقات
  • طائرات حربية إسرائيلية إخترقت "جدار الصوت" في أجواء الجنوب اللبناني بعد تحليق شمل معظم المناطق الساحلية
  • الرضيع فضل فيصل العشي ابن بنت جبيل "ملاكٌ" يفارق الحياة بعد معاناة صحية اثر الولادة المبكرة تتمة...
  • وفيات كورونا تتجاوز الألف حالة في يوم واحد في سابقة منذ بداية الجائحة في روسيا تتمة...