لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
3,159 مشاهدة
A+ A-

 أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وزير الدولة للشؤون الخارجية الألمانية نيلز انن Niels Annen الذي استقبله قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، أنّ "الحكومة الجديدة سوف تعمل بسرعة من أجل تحقيق البرنامج الإصلاحي لاعادة النهوض الاقتصادي وأنّ الاتصال تم مع صندوق النقد الدولي لهذه الغاية، بالتزامن مع استمرار التدقيق المالي الجنائي الذي بدأ من الحسابات المالية لمصرف لبنان وسيشمل لاحقا الوزارات والإدارات والمؤسسات العامة والمجالس والصناديق".

وأكدّ الرئيس عون "الإرادة بالتغلب على الصعوبات التي تواجه لبنان من الداخل والخارج، وان تخطيها يتم تدريجياً لاستعادة ثقة المجتمع الدولي ودعمه، وسيتم العمل في هذا المجال وصولاً إلى تحقيق الغاية المنشودة".

كما أكدّ رئيس الجمهورية للوزير الألماني أنّ "التحقيق سوف يتواصل في جريمة انفجار مرفأ بيروت لمعرفة كل الملابسات المحيطة به، لا سيما كيفية وصول نيترات الامونيوم إلى بيروت وإفراغها في المرفأ، علماً أنّها كانت مرسلة إلى دولة أخرى"، مرحباً بـ "أي مساعدة تقنية يمكن أنّ تقدمها المانيا في هذا الاطار".

وأشار الرئيس عون إلى أنّ "الخطة التي اعدها لبنان لاعادة الاعمار، تلحظ ايضا معالجة الفقر وتحقيق الاستقرار النقدي وتفعيل قطاع الكهرباء وإعادة اعمار المرفأ، وصولاً إلى مشاريع إنمائية أخرى على مستوى البلاد واستحداث الحكومة الالكترونية"، لافتاً إلى أنّ "أي جهة يمكنها أنّ تساعد لبنان على تنفيذ هذه المشاريع، هي موضع ترحيب اللبنانيين".

وتحدث رئيس الجمهورية عن مسألة النازحين السوريين وتداعياتها على الوضع في لبنان، مجدداً الطلب إلى المجتمع الدولي "المساعدة على إعادة هؤلاء النازحين الى بلادهم بعدما استقر الوضع الأمني في غالبية الأراضي السورية".

وكان الرئيس عون استهل حديثه مع الوزير انن بالتهنئة بـ "يوم الوحدة الألمانية" الذي صادف قبل يومين، وحمله تحياته إلى السيدة انجيلا ميركل، شاكراً لألمانيا "الدعم الذي قدمته للبنان خلال العام 2020، لا سيما خلال "المؤتمر الثالث لدعم لبنان"، إضافة إلى مشاركتها في المكون البحري للقوات الدولية العاملة في الجنوب "اليونيفيل".

كذلك، شكر رئيس الجمهورية المانيا على "اهتمام الشركات الألمانية بملف إعادة اعمار مرفأ بيروت"، وقال: "ان الدراسة التي أعدتها مجموعة من الشركات الألمانية هي موضع درس لدى المراجع المختصة".

وكان الوزير الألماني نقل في مستهل الاجتماع الذي حضره السفير الألماني اندرياس كيندل والوفد المرافق، وقوف بلاده إلى جانب الشعب اللبناني، مركزا على "ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة، لا سيما وأنّ المانيا باتت ثاني أكبر دولة مانحة للبنان، وهي عازمة على استمرار التعاون لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين".

وقال أنّ بلاده "قدمت دعماً مباشراً للبنان وستواصل تقديم هذا الدعم، لا سيما بعد تشكيل حكومة جديدة والخطوات المتوقع أنّ تتخذها في إطار معالجة الأوضاع الصعبة التي يعيشها لبنان"، ولفت إلى أنّ "الانتخابات التي تمت في المانيا سوف تنتج عنها حكومة جديدة ستواصل تقديم الدعم اللازم للبنان وستتعاون مع الحكومة اللبنانية لتحقيق ما يساعد على نهوض لبنان واستقراره".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • القناة 13 العبرية: تقرير يُفيد أن الولايات المتحدة وافقت على التحرك الإسرائيلي في رفح مقابل رد محدود على إيران
  • ٧ غارات وأكثر من ١٢٨ قذيفة مدفعية وفسفورية استهدفت الخيام ليلاً
  • الطيران الحربي الاسرائيلي استهدف منطقة وادي العصافير في مدينة الخيام حيث سمع دوي انفجارها الى منطقتي النبطية واقليم التفاح
  • هيئة البث الإسرائيلية: كبار الحاخامات حذروا رئيس حزب شاس من أن الهجوم على إيران يشكل خطراً على إسرائيل