لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
58,430 مشاهدة
A+ A-

نشرت ناسا صورًا إضافية عالية الدقة للفضاء مأخوذة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي، التي تقدم بعضًا من أكثر اللمحات التفصيلية للكواكب الكبيرة، والسدم، والمجرات البعيدة التي التقطت على الإطلاق بحسب فوربس.

تتضمن المجموعة صورة عالية الدقة لخماسية ستيفان، وهي مجموعة من خمس مجرات، تقع على بعد 290 مليون سنة ضوئية من الأرض، وهي أول مجرة مدمجة يكتشفها العلماء عام 1877.

كما قدم تلسكوب جيمس ويب نظرة عالية الدقة على سديم الحلقة الجنوبي، الذي تصفه ناسا بأنه سحابة متوسعة من الغاز والغبار المنبعث من نجم يحتضر يقع على بعد ألفي سنة ضوئية من الأرض.

عرضت ناسا أيضًا صورة لكوكب عملاق غازي، WASP-96، يبلغ نصف حجم المشتري، ويقع خارج نظامنا الشمسي مباشرة، ولاحظت أن تلسكوب جيمس ويب اكتشف أدلة على بخار الماء في غلافه الجوي.

الصورة النهائية المعروضة كانت لسديم كارينا الذي - وفقًا لناسا - هو واحد من أكبر وألمع سديم في السماء، كما أنه موطن لبعض أكثر النجوم إضاءة في مجرة الطريق اللبني.

تأتي مجموعة صور الثلاثاء بعد أن كشفت وكالة ناسا عن الصورة الأولى خلال حدث في البيت الأبيض مساء الاثنين في حضور الرئيس جو بايدن.

وأظهرت الصورة، وهي أول لقطة "للمجال السحيق" لتلسكوب جيمس ويب، مجموعة من المجرات معروفة باسم SMACS 0723، تقع على بعد حوالي 4.6 مليار سنة ضوئية من الأرض.

تلسكوب جيمس ويب الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار هو أقوى، وأعقد، وأغلى تلسكوب فضائي بُنِيَ على الإطلاق.

وقد صمَّمت ناسا التلسكوب بالشراكة مع وكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية، وأُطلق أخيرًا في 25 ديسمبر/كانون الأول بعد سلسلة من التأخيرات.

وبعد الإطلاق، بدأ التلسكوب يدور حول الشمس ويستخدم أجهزة الاستشعار العالية الاستبانة بالأشعة تحت الحمراء لالتقاط صور للفضاء السحيق.

قال مدير ناسا، بيل نيلسون، إن التلسكوب سيأخذ صورًا تصل إلى بعد 13.5 مليار سنة ضوئية، مما يقدم لمحة عن الأيام الأولى للكون.

قد يقدم التلسكوب عالي الاستبانة أيضًا رؤى جديدة حول إمكانية الحياة في أجزاء أخرى من الكون.

المصدر: فوربس

 

 

 

 

 


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • يسرائيل هيوم: ورد تقرير قبل قليل عن حفل أقيم على شاطئ "نيفي مسبار" شمال البحر الميت، شارك فيه حوالي 2000 مستوطن، ووقع بعض المحتفلين في الانجراف أثناء دخولهم البحر - سيارات الإسعاف والمروحيات في الموقع
  • مصدر إسرائيلي لقناة "كان": "إسرائيل" مستعدة للتحدث عن إجراء "تعديلات حدودية" في النزاع البري مع لبنان ضمن إطار التفاهمات التي تتبلور لمنع الحرب مع الحز. ب
  • هيئة البث الإسرائيلية: بلينكن أبلغ المسؤولين الإسرائيليين بأنه من المستحيل التوصل إلى وقف إطلاق نار في الشمال ما دامت الحرب مستمرة في غزة
  • الطائرات الحربية شنت غارتين جويتين استهدفتا بلدة عيتا الشعب