لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
6,034 مشاهدة
A+ A-

 افتتح وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى فعاليات مهرجان ديردوريت الصيفي الخامس، بحضور حشد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والثقافية والروحية من منطقة الشوف.

وسبق افتتاح المهرجان قداس الهي في الملعب الرياضي في البلدة، الذي تم افتتاحه خلال هذه الفعالية، بحضور الوزير المرتضى.

ترأس القداس راعي أبرشية صيدا ودير القمر المارونية المطران مارون العمار الذي القى عظة شدد فيها على "الالفة والمحبة والعيش المشترك، بخاصة وأنّ الرب يدعونا دائماً لأن نلتقي على الحق والخير والتعاون في ما بيننا مهما اختلف اللون والعرق والطائفة والانتماء وحتى الثقافة"، لافتاً إلى أنّ "الرب في عليائه يبارك ذلك في كل الأوقات "وبالشكر تدوم النعم".

المرتضى
بدوره ارتجل الوزير المرتضى كلمة من وحي المناسبة، أكدّ فيها أنّ ما قاله المطران العمار "يشكل أهم حالة ثقافية يجب أن يعيشها كل منا"، متسائلاً: "كيف له أن يحقق ذلك إذا لم يجد من يؤمن لنا المكان والزمان المناسبين؟".

واسترسل المرتضى مخاطبا المطران العمار: "ما حضر في ذهني وأنا بحضرتكم سيادة المطران شعور جميل، أنا المسلم معكم في قداس الهي أسمع عظتك وافرح بك وأقول لك: "نحن لم نبلغ من العمر عتياً وفي مقتبل العمر الا أنّ حساسيتنا وقدرتنا على الاستشعار عالية جداً، وما قلته في عظتك كلام صادق ومسؤول ويجب أن يتم تعميمه في مجتمعنا".

وأشار إلى أنّ "نهج الإمام السيد موسى الصدر يتطابق تماماً مع ما أشار اليه سيدنا ليقال عن الصدر "إمام المسيحيين وأسقف المسلمين" الامام الذي اختطف وغيب وأبعد لذنب اقترفه بأنّه كان ينادي بالعيش المشترك في وقت. كان كل العالم يريد عكس ذلك".

ولفت المرتضى، في سياق كلمته، إلى لقاء جمعه منذ فترة قصيرة مع المطران جورج خضر وأنس اللقاء معه والحوار الذي دار بينهما: "حضرتك رجل الدين المسيحي ساعدتني أنا المسلم لـفهم ايماني كما يجب" .

وتابع المرتضى: "سيادة المطران العمار نحن نأمل منكم ومن جميع المراجع الروحية مساعدة الآخرين ليفهموا إيمانهم كما يجب، ويفرحوا بهذا الإيمان، لأنّنا جميعاً كما أشرت خلق الله على هذه البسيطة، ولا يحق لأيّ منا أن يتهم الآخر بالخروج عن الصراط المستقيم. والأهم بث الوعي لكي لا نقع في المحظور".

وشدّد المرتضى على أنّ "الحضور المسيحي في لبنان نعمة وغنى، وعلينا جميعاً وبخاصة  المسلمين أن نعمل على صونه والحفاظ عليه من خلال حفظ المسيحي في وجوده وكرامته وايمانه ومقدساته، وأن نقطع الطريق على الخارج الذي يريد بث الفرقة بيننا وافهام بعضنا أنّه الضمانة لاستمرار وجوده، مع أنّه في الحقيقة لا يعير أهمية إلا إلى مصالحه".

وختم وزير الثقافة: "الوجود المسيحي والتنوع القائم في لبنان نعمة، علينا أن نشكر الله عليها وأن نعمل على حفظها وديمومتها".


تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • تشير الاحصاءات الى أن أعداداً كبيرة قدمت إلى لبنان في الأيام الماضية وارتفع معدل الحجوزات، لكن معظمهم من اللبنانيين المنتشرين في عدد من الدول العربية لتمضية عطلة الأعياد مع عائلاتهم وذويهم. (النهار)
  • الصوت الذي سُمع في منطقة صور ناتج عن إلقاء قنبلة يدوية بسبب إشكال في مخيم الرشيدية ولا صحة لما يتم تداوله عن غارة إسرائيلية
  • بدء اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر برئاسة نتنياهو لبحث تطورات غزة وصفقة التبادل
  • توضيح من امن الدولة حول فرار الموقوف داني الرشيد: نفذنا عملية أمنية مشتركة داخل الأراضي السوريّة أفضت إلى توقيفه تتمة...