لبنان: 96171010310+     ديربورن: 13137751171+ | 13136996923+
32,985 مشاهدة
A+ A-
على الصعيد الحكومي، وفي نقاش سكنه الخوف من الاقدام على خطوة قد تدفع الى مزيد من التضخم وتأخذ البلاد الى الزمن القريب عندما اقرّت سلسلة الرتب والرواتب، اتخذ مجلس الوزراء في جلسته بعد ظهر امس، التي واكبها حراك شعبي تخلله صدام مع قوى الامن عند مداخل السراي الحكومي، سلسلة قرارات وصفتها مصادر حكومية لـ"الجمهورية" بأنها "قرارات الممكن المتقدم لمواكبة الازمة". وأوضحت أن "البحث في بنود زيادة الرواتب اخذ نحو ساعة ونصف ساعة، وكان الهاجس الاكبر فيها هو اقرار خطوة ناقصة قد تكون عواقبها اكبر من منافعها…". وقالت هذه المصادر لـ"الجمهورية": "لقد اتخذ مجلس الوزراء خطوات تمنع التضخم او تحدّ منه وهو رفع الدولار الجمركي، حيث اكد وزير المال ان وصول الدولار الجمركي الى سعر صيرفة سيمتصّ الكتلة النقدية بالعملة اللبنانية ما يؤدي نوعا ما الى استقرار سعر صرف الدولار". وأضافت: "انّ صيغة الـ٤ ب ٣ هي الاكثر واقعية ومقبولة لتحسين الاجور مع بدلات النقل". واشارت الى ان اعطاء بدل نقل يومي بمقدار ٤٥٠ الف ليرة اي ما يقارب ٩٠٠ الف كل يومين يُزاد على الراتب الذي أصبح عملياً مضروباً بـ٧، اصبح معاشاً يواكب موظف القطاع العام مثلاً؛ من يتقاضى ٣ ملايين ليرة شهريا كان معاشه في السابق مضروبا باثنين اي مرتين المعاش يصبح ٩ ملايين، والان يضرب بـ ٤ يصبح راتبه ١٢مليون ليرة فيصل راتبه الى ٢١ مليون (٩+ ١٢) يُضاف اليها بدل النقل اليومي سيصل راتبه الى ٣٠ مليون على ان يداوم أقله ١٤ يوما في الشهر إلزامياً (رئيس الحكومة اشترط ١٨ يوماً لكن وزير العمل لم يقبل وخفض المدة الى ١٤)، ويعود للوزير تنظيم عملية المناوبة، وهذا الامر اخذ الحيّز الاكبر من السجالات، وتحسّباً ستلجأ الحكومة الى التعديل في حال ارتفع سعر الصرف (البند التاسع في المرسوم). وعملياً، اكد المصدر ان لا تراجع او خفض لما تم التوصل اليه. هذا بالنسبة الى القطاع العام، أما في القطاع الخاص فاعتبرت المصادر ان ما تم التوصل اليه هو نقلة نوعية اذ تمّ رفع الحد الادنى من ٦٥٠ الف ليرة الى ٩ ملايين مع زيادة غلاء معيشة ٤ ملايين و٥٠٠ الف زائد بدل نقل ٢٥٠ الفاً، فيصبح راتب أقل موظف في القطاع الخاص ١٤ مليون ليرة مع زيادات بدل النقل بحسب أيام الحضور وزيادة التعويضات العائلية الى حدود ٣ ملايين ليرة، وستكون الاجتماعات مفتوحة للجنة المؤشر لرفع بدل النقل للقطاع الخاص على غرار القطاع العام.

تغطية مباشرة آخر الأخبار

  • وسائل إعلام إسرائيلية: صفارات الإنذار تدوي في سعسع بالجليل الغربي
  • المراسل العسكري لإذاعة جيش الإحتلال الإسرائيلي: يمكن للمرء أن يقدّر بحذر أن جولة الضربات الحالية بين "إسرائيل" وإيران قد انتهت في الوقت الحاضر.
  • مصدر رسمي مسؤول نفى لـ"الجمهورية" ما يروج في الأيام الأخيرة عن تلقي لبنان رسالة تحذيرية من ضربة إسرائيلية واسعة قائلا: "لم نسمع بشيء من هذا القبيل".
  • الحزب: استهدفنا موقع حدب ‏يارين بالأسلحة المناسبة وأصبناه إصابة مباشرة. ‏

زوارنا يتصفحون الآن